أكلمت سبع سنوات من زواجي وسكنت خلال هذه السبع سنوات بست بيوت -أي بمعدل بيت كل سنة- :p ، وأنا على وشك الانتقال للسابع  ، ولا أدري متى سنضع عصا الترحال النتقل استنزاف جسدي ومادي ونفسي، صحيح أنه من باب التغيير لكن الاستقرار أمر مطلوب كثير من التعديلات لا أستطيع فعلها في نزلي بسبب أني أعرف أني سأنتقل منه بعد أشهر .. وفي كل الأحوال نكون مضطرين للانتقال ولسنا مختارين له … ومأدما مجبرين نحاول النظر للناحية الإيجابية ..

هذه نصائح سريعة ملخصة :

الانتقال فرصة لفرز الأشياء والتخلص من الزائدة عن حاجتك لاتبخل بإعطائها من يستفيد منها مثل طلاب المنح الأجانب والاسر النازحة.

  • تغليف الممتكات الثمنية ونقلها يدويًا الأجزاء الصغيرة :

إذا كان الانتقال داخل المدينة فأفضل نقل الممتكات الثمنية يدويا وليس بواسطة شركة النقل، مثل المجوهرات العطور ، الأواني الثمنية ، كذلك  التحف ، خلال انتقالي الاول فقدت عدد من التحف بسبب اعتمادي على شركة النقل ، كان بإمكاننا المطالبة بالتع يض لكن العمال رجونا ان لاتفعل لأنهم سيتحملونه ..

  • انتبه للأجزاء الصغيرة التي تخشون ضياعها عند الانتقال ، مثل أجزاء الستائر الصغيرة ، المسامير الخاصة بالرفوف والأسرة (مثل أسرة الأطفال) أنصحك بفكها ووضعها داخل أكسا الطعام الصغيرة والكتابة عليها وتغلفيها في كراتين وتبقى مهمة النقل على الشركة
  • اختيار شركة النقل ، بالنسبة لي جربت شركة المثلث مرتين وكانت ممتازة اجتهدت في شد الكراتين وتغليف الأشياء ثم لما تعاقدنا معهم أخبرونا بأنهم يقدمون خدمة التغليف والكرتنة مجانًا .. الشركة تقدم لك الكراتين مجانًا ..

أما في أمريكا فستضطر لتغليف ممتلكاتك وحملها وتأجير شاحنة نقل ونقلها بنفسك أو بمساعدة بعض الأصدقاء، جربنا شركة u-haul يوجد فيها جميع مستلزمات الانتقال استئجرنا منهم شاحنة نقل (هناك أحجام) لذا يجب عليك تقدير الحجم المناسب، وشراء كراتين ومستلزمات النقل من أهمها رول لاصق اسمه بالانجليزية  movers wrap مثل فكرة تغليف الحقائب في المطار استفدنا منه كثيرا في تغليف الأشياء الثمينة والأشياء القابلة للكسر، استفدنا منه في السفر أيضًا لا ادري أين يوجد في السعودية.

  • ستحتاج بلا شك كراتين أخرى لحزم أشياءك الخاصة بنفسك ، لذلك أنصحك بالكراتين الصغيرة خصوصا للأشياء ذات الوزن المرتفع مثل العطور والكريمات والشامبوات والكتب، الكبيرة تتسع للمزيد لكنها لا تتحمل ثقل الوزن .. قد تجد الكثير من الصناديق بجانب البقالات ومحلات بيع التجزئة ..
  • في مرات أخرى استئجرنا شاحنة (بالرد) يحسبون السعر على عدد مرات الذهاب والعودة، كانت هذه خيا أفضل لما أفرغنا بيتنا استعدادا للذهاب إلى أمريكا وحتى حيت العودة لأن العفش قسمناه على أكثر من منزل ..
  • التقط صور للأشياء التي تحتاج إلى تركيب دقيق مثل أسلاك التلفزيون وغيرها … ستهسل عليك بلاشك إعادة تركيبها ..
  • تعليم الصناديق بأسماء الغرف لكل صندوق والأفضل كتابة محتوياته حتى تبدأ بفتح الأهم فالمهم .. ولا تتعب في البحث عن الأشياء وبعثرة كل الكراتين
  • اتصل بالمحل الذي اشتريت منه غرفة نومك واطلب منه تفكيك الغرفة ، وإذا انتقلت إلى هناك اتصل به واطلب تركيبها .. لأن التفكيك والتركيب هو المعول في سلامة الأثاث أكثر من النقل ..
  • حاول الانتقال في عطلة نهاية الأسبوع إن كنت مرتبطًا بعمل ، وليكن انتقالك في الصباح الباكر حتى يتيسر لك ترتيب المنزل قبل حلول المساء (أقلها مكان نومك وطعامك)
  • ضع صندوق خاص أو حقيبة لحزم الأشياء الضرورية (أدوات النظافة الشخصية) الملابس التي تحتاجها غدا
  • حاول الذهاب للمنزل الجديد قبل الانتقال وتنظيف المطبخ والحمامات، وغسيل الأرضيات ..يمكنك الاستعانة بعامل أو خادمة ..

 

 

أما بعد الانتقال : فلا تستعجل بفك جميع الصناديق وترتبيها ..  خذ وقتك في اختيار الأماكن الجديدة لحاجياتك ..

ابدأ بالمطبخ ورتب الأشياء الأساسية ، المأكولات، الصحون الأساسية، قدور الطبخ ..

إذا كانت لديك مساحة ولم تقر مستقرا في منزلك احفظ الكراتين وفكها بحيث لا تأخذ مساحة في التخزين يمكن أن تخدمك مستقبلا ..