السلام عليكم ..

الحمدلله بنعمة من الله تميت رضاعة بنتي سنة وشهرين ، كان ودي أكمل لكن تعبت من تعلقها الزائد فيني وهذا العيب الوحيد في الرضاعة الطبيعية :p

أما عن فوائدها  فهي كثيييرة وأهمها:

  • لا يوجد أي حليب بالعالم ممكن يتفوق على حليب الأم من ناحية تكوينه والمعادن والفيتامينات والأجسام المضادة اللي فيه
  • مافيه أي مواد حافظة
  • متوفر ومجاني
  • لا يحتاج لإعداد مسبق وتسخين ماء وتعقيم ..
  •  يتكيف انتاج الحليب على قدر حاجة الطفل مو بس بالكمية حتى باحتياج جسمه من الدهون والسكريات والماء والبروتينات اللزمة للنمو.. وكلما كبر الطفل يتم تعديل محتوى الحليب وعناصره تلقائيا بما يتناسب مع عمره واحتاج جسمه وشفت تجربة لأم أجنبية لاحظت تغير في لون الحليب وشكله لما مرضت بنتها ، وعند تحليل الحليب وجدوا إنه يحتوي على مضادات ضد هذا المرض سبحان الله ..
  • يكفي إنه اسمه (طبيعي) والشي الطبيعي مستحيل مستحيل يضاهيه الصناعي بكل جوانب الحياة.
  •  ويزيد الارتباط بين الأم وطفلها ..
  • يحمي الطفل من حساسية الصدر ويقوي مناعته ويحميه من التهاب الأذن والسكري والسمنة وأمراض أخرى
  • حليب الأم أسهل في الهضم من الحليب الصناعي
  • تقوية العلاقة بين الأم وطفلها وإحساس الرضيع بالاشباع العاطفي مما يقلل من بكاءه

ومفيد للأم أيضًا ، فهو يساعد على رجوع الرحم لوضعه الطبيعي بعد الولادة و يساعد على إنقاص الوزن (تحرق 80 سعرة حرارية تقريبًا لكل 100 مللي)، ويقلل من فرصة الإصابة بسرطان الثدي والرحم حمانا الله وإياكم ..

في بنتي الأولى (جنى) كانت رضاعتي لها مدة ست شهور ، رغم قصرها إلا أني أعتبرها إنجاز ، لأنها كانت ابنتي الأولى وكنت أجهل الكثير من الأشياء والتشجيع على الرضاعة الطبيعية شبه معدوم في مجتمعنا ..

إضافة إلى أني كنت أدرس في الجامعة وهذا بالتأكيد يصعب الموضوع أكثر

أما الآن مع ظهور توتير والاستقرام وحسابات الدعم للرضاعة الطبيعية

ليس هناك عذر بالجهل ، ولا مكان للعتقادات الخاطئة .. صار الوصول للمعلومة سهل وموثق من قبل أصحابها ،، مو مثل قبل كم سنة كان الانترنت عبارة عن منتديات وسواليف حريم..

البعض يربط بين بكاء الطفل في أيامه الأولى وبين عدم نجاح الرضاعة الطبيعية، وهذا شيء خاطيء لأن تقييم بكاء الطفل في أيامه الأولى صعب، مو شرط يكون جوعان ممكن حران- بردان -معاه مغص -حفاظته تحتاج تغيير- يحتاج حضن – ملابسه مضايقته، وأكيد راح يسكت إذا أخذ حليب صناعي لأن المص يريح الطفل ويعطيه شعور بالأمان مو شرط إنه كان فعلا جوعان، ويمكن ينام بعدها ..

واللي تعتقد إن صدرها مافيه حليب وتقول حتى لو شفطت يطلع شوي ، أصلا حجم معدة الطفل في أيامه الأولى صغيرة جدًا ، فذلك احتياجه راح يكون قليل .. هذي الصورة توضح حجم معدة الطفل والكمية اللي يحتاجها بالملي:

main-qimg-3f1b5c9007aa7bafb928aac56f24c617-c

في حال الشك : كيف أعرف إن طفلي يآخذ كفايته من الحليب الطبيعي ؟؟

عن طريق عدة مؤشرات :

  • الوزن : قياس وزن الطفل في المواعيد الدورية عند الدكتور ، أو ممكن قياس وزنه في البيت بحيث :

الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية يشهد زيادة في وزنه بمعدل (196 جم) أسبوعيًا في الشهور الثلاثة الأولى من عمره، ويزيد وزن بمعدل (148 غراما) في الشهور الثلاثة التالية، ثم بمعدل (113 غراما) في الشهور الثلاثة التالية، ثم (71 غراما) أسبوعيا في الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الأول. وفي العام الثاني يزيد وزن الطفل بمعدل (42 غراما) أسبوعيا.

  • عدد الحفائظ المتسخدمة خلال ٢٤ ساعة: 

وهذا الجدول يبين لكم عدد الرضعات وعدد الحفائظ المبتلة والمتسخة:

breastfeeding-pp-chart

وهنا راح أكتب نقاط عن أهم الأشياء اللي ساعدتني :

  • طبعًا أهم شي التوكل على الله والاستعانة عليه والدعاااء ، لا تستهينون بالدعاء والله إنه يفعل الأعاجيب ..
  • سماع تجارب الآخرين الناجحة ..
  • القراءة وأخذ المعلومات الكافية حول هذا الموضوع، وهذي نقطة مهمة ، القراءة تعطينا العلم و إذا تسلح الإنسان بالعلم صار عنده مثل الحاجز المتين لردّ ورفض المعلومات الخاطئة المبنية على جهل وليس على دراسات أو أبحاث .. فيه حسابات بانستقرام فيها معلومات مهمة مثل برنامج دعم الرضاعة الطبيعية و الرضاعة الطبيعية
  • الايمان واليقين بأنه بإمكاني إنجاز هذي المهمة، وللعلم أكثر شيء يقلل حليب الأم هو اعتقادها بأن حليبها غير كافي !!
  • الصبر والصبر والصبر ، الرضاعة الطبيعة لها فوائد عظيمة و إذا نبي نحصل هذي الفوائد لازم لازم نصبر ، لكل شيء ضريبة وثمن ، مافيه شيء نقدر نحصل عليه من دون مقابل.
  • ضروري يكون زوجك واللي حولك مقتنعين بأهمية الرضاعة عشان يشجعونك على الاستمرار عليها وما يحبطونك اذا مر عليك ظرف، أنا الحمد لله تشجعت بعد تجربة أختي مع ولدها الأخير وكنت كلما حسيت بالاحباط والتعب أرسلت لها وهي تشجعني ..
  • معرفة الوضعيات الصحيحة لمسك الطفل أثناء الرضاعة كثير يستخدمون مخدة الرضاعة ، أنا بالنسبة لي ارتحت أكثر اني أحط خداديات صغيرة وأوزعها بطريقة معينة .. أهم شي تجربون أكثر من وضعية لين توصلون للوضعية اللي تريحكم .. أنا أهم وضعية ساعدتني بالليل خصوصا الرضاعة وأنا منسدحة على جنب وأسدحها جنبي وأحط خدادية صغيرة خلف ظهر بنتي ..
  • و معرفة طريقة التلقيم الصحيحة للصدر، ممكن تشوفون فيديوات تساعدكم ..  أهم شي قبل الولادة عمل مساج للصدر بحيث تبرز الحلمة لتهيئتها للرضاعة
  • الراحة النفسية ونسيان الأشياء اللي تضيق صدرك .. اهتمي بنفسك وضعيها في أول اعتباراتك ..
  •  أخذ القسط الكافي من النوم  بقدر المستطاع.. لاحظت على نفسي النوم يساعدني بالادرار أكثر من الأكل .. إذا وصلت مرحلة التعب والارهاق من السهر حليبي يقل بشكل ملاحظ ..
  • الاهتمام بالتغذية، لأن سوء التغذية يؤدي إلى تقليل انتاج الحليب وهذي فيها تفصيل شوي: 

– مهم جدًا شرب سوائل كثيرة وأهمها الماء ، وشرب الشاي المساعد على إدرار الحليب .. بفي نوع جاهز أو بالإمكان إعداد خليط من الحبوب  (شمر- يانسون- حلبة-) وحفظه في علبة وكل صباح نعد شاي بترمس كبير ونشرب منه أثناء اليوم .. تحملي الذهاب كثيرًا لدورة المياة مقابل إدرار الحليب ..

أكل الدهون الصحية مثل الموجودة في سمك السالمون والافوكادو والمكسرات تعطي حليب الأم كثافة وسامة ويصير الطفل يشبع أسرع.

أخذ كمية كالسيوم كافية ٣ أكواب سواء كانت حليب أو لبن أو زبادي .. كثير يمدحون الحليب الساخن صباحًا لإدرار الحليب ..

أخذ الحبوب المكملة وقت الرضاعة :  وهي تشمل الآتي: حبة حديد (الأفضل على الريق ومعها فيتامين سي عشان يمتصها الجسم) – حبة كالسيوم- حبة فيتامينات الرضاعة أفضل نوع Pregnacare موجودة بالصيدليات سحبوها فترة ورخصوا سعرها – حبة أوميقا ٣ (سعره غالي بالصيدليات آيهيرب أرخص بكثيير وهذا نوع ممتاز)

بالنسبة للرضيع ضروري يآخذ فيتامين دال يوميا إذا ما كان يتعرض للشمس بشكل يويم ..

أكل الفواكه ثلاث قطع يوميًا ، الخضار صحن سلطة باليوم،  اللحوم يومياً بحجم كف اليد من أي نوع دجاج لحم سمك

منتجات ساعدتني على الرضاعة الطبيعية :

(اضغطوا على الصورة لتنقلكم لصفحة المنتج)

lsh-10020-1

مرهم Lansinoh

لمنع وتخفيف تشققات الصدر والأفضل استخدامه قبل الودلاة عشان الترطيب، المرهم هذا ما يحتاج مسح آمن عند رضاعة الطفل بعد وضعه ..

من نفس الشركة عندهم قطن الصدر عجبني فيها إن كل حبة مغلفة لوحدها ..

وبالنسبة لحمالة الصدر أفضل نوع جربته حق مذرهود القطن

tra-00014-5

ygt-45045-9-2

الشاي المساعد على إدرار الحليب

جربت هالنوعين وكلهم كويسات

71pnei00el-_sx522_

غطاء الرضاعة

جميل ميزته ينلبس فماينفك ومن نهايته فيه زي الحلقة البلاستيكة عشان يمنع القماش انه يتجمع وينكشف (يارب الشرح واضح) المهم أخذت هذا النوع كنت بأمريكا وكان سعره أرخص .. فيه شركات عندها أرخص وبعضها يشحن مباشر للسعودية ابحثوا بأمازون عن  Nursing Covers

* اذا كنتو مسجلين بأمازون وحاطين عنوانكم بالسعودية هو العنوان الأساسي يطلع لكم فلتر على جنب Ship to Saudi Arabia يسهل عملية البحث (تجاهلوا هالمعلومة إذا ما فهموتوها)

lsh-20420-3

أكياس تخزين حليب الأم

فيها مكان لكتابة التاريخ ممتازة وتقييمها حلو ..

831644

 شفاطة الحليب ماديلا

موجودة في الصيدليات الكبيرة وتويز آر اص ومذركير

أول شي من الخرافات المنتشرة إن شفط الحليب ينشف الصدر .. استخدام الشفاط آمن جدًا ومافيه أي مخاطر بإذن الله

ممتااازة جدًا استخدمتها بكل بناتي (مع العلم إن مع كل طفل لازم غيار جديد وهو يشمل القمع والانبوب وطبعًا العلبة اللي تحت (باختصار يبقى بس الجهاز اللي تغطين عليه :p)

حتى أختي استخدمت نفس جهازي بس طلبت غيارات جديد من الوكيل (البترجي) ووصله لها للبيت بس مؤخرًا صار ما يرد فاضطريت أطلب غيارات من أمازون ، بعض البنات لقوها في تويز آر اص

فيه نوع ثاني يجي قمعين بحيث تشفطين من كل الصدرين بوقت واحد وفيه قطعة قماش تباع منفصلة تلبسينها عشان تمسك الجهاز  Hands Free

يساعد جدًا المرضعات الموظفات والدراسات وحتى غير الموظفات إذا اضطرت تترك طفلها عند أحد ، وحتى لو ما تركته عند أحد الأفضل ترك مخزون احتياطي بالفريزر لوقت الأزمات لو مرضت الأم أو أو أو ..

وبعض الأمهات ما تفضل ترضع طفلها خارج المنزل فالحل يكون بالشفط .. واللي عندهم توأم يشفطون بعدين يقسمون الحليب بينهم بالتساوي ..

وحتى بوقت النفاس ممكن شفط رضعة عشان الأم تنام بضع ساعات وتترك الطفل عند أحد يساعدها

وللأمهات العاملات ممكن يفيدهم هذا المنتج شنطة حفظ الحليب بارد لحين العودة للمنزل أو إطعامه الرضيع ..

موجود في أمازون وأظن تويز آر اص .

81c2i4fthnl-_sx522_

شفط الحليب وتخزينه

بالبداية طبعًا تأكدي من تعقيم الجهاز بكل أدواته .. القمع والانبوب والعلبة ..

أفضل وقت للشفط بعد الاستيقاظ صباحًا ، يكون الثدي ممتليء

ارضعي الطفل من جهة واشفطي من الجهة الثانية ، أساسًا لما يرضع الطفل من ثدي يتحفز الثدي الثاني ويدر .. أهم شي تأكدي إنك تشفطين وتفرغين الصدر بالكامل ..

البعض يعتقد ان الصدر اذا بقى فيه شوي حليب يدر أكثر وهذا خطأ .. كلما فرغ الصدر كلما أرسلت اشارات للجسم ان الطفل بحاجة لحليب أكثر .. واذا بقى حليب بالصدر أرسلت اشارة للجسم ان الحليب أكثر من حاجة من الطفل .. وراح أذكر هالموضوع تحت عند الفطام وتنشيف الصدر ..

وحتى من أساليب زيادة الحليب بعد ما ينتهي الطفل من الرضاعة نستخدم الشفاطة حتى لو ما طلع شي مجرد ارسال اشارة للجسم ان الطفل يحتاج حليب أكثر ..

تخزين الحليب المشفوط ومدة صلاحيته:

احفظيها جيدًا (5) ساعات في حرارة الغرفة (5) أيام في الثلاجة (5) أشهر في الفريزر .. هذي أسهل طريقة في تفصيل أكثر بحسب نوع الفريزر ومكان وضع الحليب هل هو عند الباب والا داخل ووو الحسابات اللي حطيتها فيها تفاصيل أكثر ..

ممكن حفظ الحليب في علبته أو في الأكياس المخصصة مع التأكد من كتابة التاريخ عليه ..

طريقة الإذابة أو التدفئة .. أفضل شيء في حمام مائي وأهم نقطة عدم الرج لأنه يأثر على مكونات الحليب راح تشوفين الحليب ينفصل ويكون طبقتين وهذا شي طبيعي .. أفضل طريقة للخلط هي امساك الرضعة وتدويرها بشكل دائري لما ينخلط ..

ونقطة مهمة : الحليب المسخن لا يعاد تسخينه ..

الفطام 

تأكدي قبل الفطام إن الطفل يشرب نوع ثاني من الحليب أو لبن ويتقبله .. لا تنتقلين للفطام من دون هالنقطة لأن في أطفال بعد الفطام ما يتقبلون أي حليب بديل .. سواء كان بقنينه رضاعة أو بالكاس مباشرة .. أنا فضلت الكاس لأني مابي أدخل بدوامة فطام ثانية ..

هالمهمة تحتاج تفرغ منك .. يفضل الفطام بالتدريج خلال أسبوع .. كل يوم تنقصين رضعيتن من عدد الرضعات .. بس انتبهي ما تبدين بالليل أو بوقت نومه وتحاولين قدر الامكان تلهييينه أو تطلعين فيه وتلبسين لبس مسكر إلى الرقبة ومافيه ريحة حليبك ..

أنا بالنسبة لي جبت لصق الجروح الي على شكل مربع ولصقت فيها صدري وكلما طلبت بنتي وريتها وقلت لها خربان .. طبعًا صاحت وانهارت بعدين حاولت تفك اللصق بعدين اقتنعت وهي صارت تقول (بان) خربان ..

أول ليلتين رضعتها بالليل بس لما نامت مو قبل .. ولا تستسلمين أبدًا لبكاء الطفل لأنك لو استسلمتِ مرة عرف إن صياحه جاب نتيجة وانه فيه أمل والمرة اللي بعدها راح ينتظر بصيص الأمل ويصيح أكثر وأكثر ..

تعبت من احتقان صدري ،، وطريقة تنشيف الصدر : استخدام الشفاطة شفط الصدر شوي لما يقل الاحتقان وترك الباقي أهم شي تتركون الصدر فيه حليب وما تشفطونه بالكامل بهالطريقة أسبوع تقريبا وراح ينشف بإذن الله ..

بعضهم يفطمون الطفل من الصدر بس ما يفطمونه من حليب الأم يعني تظل تشفط وتشربه بكاس .. وكل وحدة حسب همتها ..

وبعد السنة هل يفضل الانتقال للحليب الطازج أو حليب البودرة الأطفال المدعم ؟

الأطباء بهذا مدرستين بالنسبة لي أفضل الانتقال للطازج وإعطاءه فيتامنات منفصلة

أن البودرة قد يتعرض لسوء التخزين وفيه مواد حافظة إضافة إلى ارتفاع سعره..

كل تمنياتي لكم بأمومة ممتعة ورضاعة ممتعة ولكم ولأطفالكم بتمام الصحة والعافية ..